الجمعة، مايو 08، 2009

بلا ايتيكيت بلا نيلة

من قال ان البريطانيين عمليين في تخاطبهم مع بعضهم البعض؟ فقط انظر أدناه... ولاحظ معي كم ان أسلوب العربي بسيط، وقصير وموجز، وفعال ويصل للب الموضوع مباشرة... في عصر نحن أحوج ما نكون فيه للاستفادة من الوقت إلى أقصى درجة ممكنة، تعالوا معي نتعرف على ذلك من خلال هذه الأمثلة البسيطة:
عندما يقدم البائع للعميل أخباراً سيئة:
البريطاني: أنا آسف، سيدي، يبدو أنه ليس لدينا السترة التي تريدها والتي على مقاسك، ولكن إذا أمهلتني لحظات، بإمكاني الاتصال بمنافذ بيعنا الأخرى من أجلك.
العربي: ليس لدينا مقاسك.
الرد على مكالمة هاتفية:
البريطاني: مرحبا، هذا هو جون سميث. هل اتصل بي أي شخص من عندكم قبل لحظات؟
العربي: مرحباً، من اتصل بي؟
الاستئذان من احد ما لإفساح الطريق.
البريطاني: عفوا، أود أن أمر. هلا سمحت لي من فضلك ان أمر؟
العربي: أبعد عن الطريق.
عندما يبدي شخص استعداده لتسديد المبلغ نيابة عن الآخرين:
البريطاني: مهلا، ضع محفظتك جانبا، هذا الشراب على حسابي.
العربي: لا والله، سأدفع أنا.
حين طلب الإذن:
البريطاني: عفوا، هل تعتقد أنه من الممكن بالنسبة لي الدخول من خلال هذا الباب؟
العربي: (مشيرا إلى الباب) افتح؟
عند الترحيب بالضيف:
البريطاني: من فضلك، البيت بيتك.
العربي: دع عنك الخجل!
عند الشك في عدم اقتراض مال من شخص:
البريطاني: لا أذكر انك أقرضتني مالا.
العربي: متى؟
حينما يقوم شخص برفض عرض ما:
البريطاني: أفضل ان لا أقوم بفعل هذا العمل، إذا لم يكن لديك مانع.
العربي: لا تريد أوكي...
عند الاختلاف على موضوع مطروح للنقاش:
البريطاني: توم، نقطة نظام، اسمح لي ان أوقفك هنا. أنا أتفهم ما ترمي إليه، ولكنني لا اتفق مع ذهبت إليه بخصوص هذا الموضوع.
العربي: هل أنت مجنون؟ (طاااااااخ طيييييخ طااااااااااخ)
عند الطلب من شخص ما خفض صوته:
البريطاني: عفوا، من فضلك، هل بالإمكان خفض صوتك، أحاول التركيز في هذا الموضوع.
العربي: اصمت، أو (سكّر فمّك)!
عندما تسأل شخص ما، ما إذا كان له بك سابق معرفة:
البريطاني: عفوا، لاحظت انك تحدق في وجهي طويلا. هل سبق لي ان التقيت بك من قبل؟
العربي: إلى ماذا تنظر؟
عند تقييم حالة حرجة:
البريطاني: يبدو إننا في مأزق في الوقت الراهن.
العربي: ما يهم!
عند محاولة التعرف على حدث ما:
البريطاني: هلا اخبرني أحدكم، ما الذي حدث توا؟
العربي: لماذا فعلتموه هكذا؟....
عندما يرتكب شخص ما خطأ:
البريطاني: هذه ليست الطريقة التي ينبغي ان تؤدوا بها هذا العمل، اسمحوا لي أن أريكم كيف تفعلوه.
العربي: ألا تعرفون كيف تؤدون هذا العمل يا......!
عندما يكون احدهم في حالة غضب:
البريطاني: هلا توقفتم عن إزعاجي.
العربي: يا أولاد.... (أكمل الباقي أنّى شئت، على مسئوليتك).

0 التعليقات:

إرسال تعليق