شيء مؤسف جدا ما يحصل في عالمنا العربي ونمارسه من سلوكيات غريبة... وهو عندما يحدث حادث مرور في احد الشوارع في الاتجاه الآخر من الشارع المزدحم، تجد السيارات قد أبطأت حتى ولو لم يكن هناك سبب يجعل السيارات تبطئ، والسبب أن معظم السائقين الملاقيف عندما يصلون للنقطة الموازية للحادث يوقف سيارته تماما غير عابئ بإغلاقه للشارع، مثل هذه السلوكيات تحدث تقريبا كل يوم في شوارع مثل مدينة الرياض المزدحمة، وقسم على ذلك جميع عواصم وطننا العربي المتخلف.
إسعاف الأخلاق
جريدة الرياض - الاربعاء, 27 يناير 2010
محمد اليامي
نشرت «الحياة» الأحد الماضي خبراً حول تجمهر مجموعة من الفضوليين عرقل نقل مصاب بالإسعاف الطائر في العاصمة؟ وثنايا الخبر مخجلة، إذ رفض المتجمهرون الابتعاد عن الطائرة وأعاقوا عملها، في إشارات ثقافية وأخلاقية واجتماعية تؤكد أن السلوكيات العامة ليست بالضرورة مرتبطة بالتعليم بقدر ما هي مرتبطة بالأخلاق أولاً، وصرامة القانون ثانياً.
السؤال، أين كانت الجهات الأمنية لمنع هذه الجريمة؟ فالمصابون بين الحياة والموت وإعاقة إسعافهم يمكن اعتبارها جناية عليهم.
والتساؤل بالمحكية «وشفيهم عيالنا»؟ هل هم «مشافيح» إلى هذه الدرجة التي تجعلهم «يفقون خششهم» حد التبنج أمام منظر طائرة تحط لإنقاذ المصابين؟ هل اعتقدوا أنه تصوير لمقطع من فيلم سينمائي مثلاً كون هذا المنظر غير مألوف في شوارعنا؟
أراهن أن بعضهم التقط صوراً تذكارية بجوار الطائرة، وأكثرهم كان هناك يريد تصوير ما يعتقد أنه حدث مهم في الشارع ليصبح مادة حديث مع أقرانه، أو مادة يمكن نشرها على المواقع في الشبكة العنكبوتية.
الأمر الأمني المهم، هو عن حالة التبلد التي أصابت مسؤولي هذا الإسعاف فلم يقوموا بإبلاغ الجهات الأمنية، أو حتى هيئة الأمر بالمعروف، لتأتي إحداها وتفرق هذا الجمع بقوة النظام وهيبة القانون، ولعل في النظام المروري خير عبرة لنا تجعلنا نتحصن من انفلات السيطرة وعدم قدرتنا على إنفاذ النظام، وفي هذه القصة تحديداً إنقاذ مريض عبر جهاز حكومي رسمي.
إن مثل هذا الاستسلام سيؤدي إلى كوارث أخلاقية وإنسانية أكبر في المستقبل، وإذا شبّ المراهقون على تراخي الأنظمة شابوا على عدم احترامها، بل وعدم احترام رجل الأمن في الميدان، فضلاً عن عدم احترام جهات إسعافية أو غيرها ممن تقوم بعملها ميدانياً.
إن هذا الفراغ، وتوافر الوقت، ومعه الفراغ العاطفي، والروحي سيولد الكثير من اللامبالين، إما لاعتقادهم أن المجتمع لا يبالي بهم وبالتالي لا يدينون له بشيء، أو - وهذا الأخطر - لقناعات غير معلنة بأن هذه الممارسات يمكن أن تلفت الأنظار إلى قضاياهم.
يبدو واضحاً أن أبناءنا يحبون الفرجة «موووت»، لذلك يجب علينا تنفيذ الكثير مما يمكن أن يشاهدوه خارج المنزل ويكون مصدر إشغال لهم، حتى لا يصبح شغلهم زرع الشوارع بحثاً عن بعضهم بعضاً من دون هدف، أو إقامة التجمعات عند أي حدث أو حادثة.
أحد المتأملين ملياً في القضايا الاجتماعية يكرر دوماً عليّ مقولة نحتاج إلى تعليم الشباب المزيد من الأخلاق عن سلوكيات التعامل في الشارع والأماكن العامة، ونحتاج إلى يكون هذا التعليم طويل المدى لا ييأس مما يلمسه من نتائج لا تبدو في البدايات مشجعة، لكني اعتبر كلامه محاولة ناجعة لإسعاف الأخلاق.
__________________إسعاف الأخلاق
جريدة الرياض - الاربعاء, 27 يناير 2010
محمد اليامي
نشرت «الحياة» الأحد الماضي خبراً حول تجمهر مجموعة من الفضوليين عرقل نقل مصاب بالإسعاف الطائر في العاصمة؟ وثنايا الخبر مخجلة، إذ رفض المتجمهرون الابتعاد عن الطائرة وأعاقوا عملها، في إشارات ثقافية وأخلاقية واجتماعية تؤكد أن السلوكيات العامة ليست بالضرورة مرتبطة بالتعليم بقدر ما هي مرتبطة بالأخلاق أولاً، وصرامة القانون ثانياً.
السؤال، أين كانت الجهات الأمنية لمنع هذه الجريمة؟ فالمصابون بين الحياة والموت وإعاقة إسعافهم يمكن اعتبارها جناية عليهم.
والتساؤل بالمحكية «وشفيهم عيالنا»؟ هل هم «مشافيح» إلى هذه الدرجة التي تجعلهم «يفقون خششهم» حد التبنج أمام منظر طائرة تحط لإنقاذ المصابين؟ هل اعتقدوا أنه تصوير لمقطع من فيلم سينمائي مثلاً كون هذا المنظر غير مألوف في شوارعنا؟
أراهن أن بعضهم التقط صوراً تذكارية بجوار الطائرة، وأكثرهم كان هناك يريد تصوير ما يعتقد أنه حدث مهم في الشارع ليصبح مادة حديث مع أقرانه، أو مادة يمكن نشرها على المواقع في الشبكة العنكبوتية.
الأمر الأمني المهم، هو عن حالة التبلد التي أصابت مسؤولي هذا الإسعاف فلم يقوموا بإبلاغ الجهات الأمنية، أو حتى هيئة الأمر بالمعروف، لتأتي إحداها وتفرق هذا الجمع بقوة النظام وهيبة القانون، ولعل في النظام المروري خير عبرة لنا تجعلنا نتحصن من انفلات السيطرة وعدم قدرتنا على إنفاذ النظام، وفي هذه القصة تحديداً إنقاذ مريض عبر جهاز حكومي رسمي.
إن مثل هذا الاستسلام سيؤدي إلى كوارث أخلاقية وإنسانية أكبر في المستقبل، وإذا شبّ المراهقون على تراخي الأنظمة شابوا على عدم احترامها، بل وعدم احترام رجل الأمن في الميدان، فضلاً عن عدم احترام جهات إسعافية أو غيرها ممن تقوم بعملها ميدانياً.
إن هذا الفراغ، وتوافر الوقت، ومعه الفراغ العاطفي، والروحي سيولد الكثير من اللامبالين، إما لاعتقادهم أن المجتمع لا يبالي بهم وبالتالي لا يدينون له بشيء، أو - وهذا الأخطر - لقناعات غير معلنة بأن هذه الممارسات يمكن أن تلفت الأنظار إلى قضاياهم.
يبدو واضحاً أن أبناءنا يحبون الفرجة «موووت»، لذلك يجب علينا تنفيذ الكثير مما يمكن أن يشاهدوه خارج المنزل ويكون مصدر إشغال لهم، حتى لا يصبح شغلهم زرع الشوارع بحثاً عن بعضهم بعضاً من دون هدف، أو إقامة التجمعات عند أي حدث أو حادثة.
أحد المتأملين ملياً في القضايا الاجتماعية يكرر دوماً عليّ مقولة نحتاج إلى تعليم الشباب المزيد من الأخلاق عن سلوكيات التعامل في الشارع والأماكن العامة، ونحتاج إلى يكون هذا التعليم طويل المدى لا ييأس مما يلمسه من نتائج لا تبدو في البدايات مشجعة، لكني اعتبر كلامه محاولة ناجعة لإسعاف الأخلاق.
0 التعليقات:
إرسال تعليق