الأربعاء، فبراير 10، 2010

وضعيات الجماع عند العرب قديما...

لطالما استهوتني كل معلومة غريبة وغير مألوفة، وأظنني قد ورثت هذه الخصلة من والدي الذي كان يهوى القراءة بشكل غريب وكان يهوى جمع الكتب بمختلف أنواعها… وكثيرا ما اضحك وأنا أقرا بعض الأمور الغريبة، وأكثر ما أضحكني عندما عثرت قبل مدة طويلة لا اذكرها على كتاب (رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه) لعالم الدهر وواحد العصر ترجمة حجة المناظرين وبهجة الناظرين من له التكلم في كل فن كما شاء الفاضل المولى أحمد إبن سليمان الشهير بـ ابن كمال باشا رحمة الله تعالى آمين كما يقول عنوان الكتاب.

وضحكت كثيرا للتسميات الغريبة والمضحكة لوضعيات الجماع المختلفة التي ذكرها في كتابه كما تلاحظون أدناه، كذلك كنت أظن أن الكلمات الجنسية الشائعة والمتداولة بين الشباب مثل اير وكس وغيرها هي كلمات مستحدثة وكنت أظن أنها كلمات دخيلة على اللغة العربية مستمدة من كلمات اجنبية، ولكن فوجئت عندما وجدتها في بعض الكتب التي تتحدث عن الجنسية التي تنتمي إلى عصور عربية سابقة.

وقد اقتطفت لكم هذا الجزء من هذا الكتاب وستلاحظون غرابة أسماء الوضعيات المختلفة التي نقرا عنها حاليا كثيرا من المقالات المترجمة من مقالات أجنبية غالبا، وهذا يعني أن الغربيين ليسوا الوحيدين الذين كتبوا عن الجنس وفنونه، وان تاريخنا يذخر بكثير من الكتب والأدب الذي كرس في هذا الاتجاه. وقد تركت هذه الأجزاء من الكتاب كما هي ولم أصحح كثير من الأخطاء الإملائية الفظيعة التي سيجدها القارئ.


كتاب رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه
لعالم الدهر وواحد العصر ترجمة حجة المناظرين
وبهجة الناظرين من له التكلم في كل فن كما
شاء الفاضل المولى
أحمد إبن سليمان الشهير
بـ ابن كمال باشا رحمة الله تعالى آمين.

*******
{الباب الثامن عشر فى ذكر كيفية أنواع الجماع ومايجلب بصفته الشهوة وينبه الحراره الغريزية}
قال عمر بن بحر الجاحظ كان بالهند إمرأه تعرف بالألفيه وذلك أنه قد وطئها ألف رجل وكانت أعلم أهل زمانها بأحوال الباه وأن جماعة من النساء إجتمعن إليها وقلن لها يأخت أخبرينا عما نحتاج إليه ونعمله وما الذى يثبت محبتنا فى قلوب الرجال وما الذى يتلذذون به ويكرهونه من أخلاقنا وما الذى ينبغى أن نعمله معهم لنستجلب به محبتهم قالت أول كل شئ أقول لكن ينبغى أن لاتقع عينه منكن إلا على نظافه ولايشم منكن إلا أطيب الريح ولايقع له نظر إلا على زينه قلن وما الذى على الرجل أن يتقرب به إلى قلب المرأه قالت الملاعبه قبل الجماع والرهز قبل الفراغ قلن فما الذى يكون سبب محبتهما لبعضهما وإتفاقهما قالت الإنزال فى وقت واحد قلن وما الذى يكون سبب فى فساد هذه المحبه قالت أن يكون غير ذلك قلن فأخبرينا عن الجماع وأنواعه وإختلافه قالت سألتننى عن شئ لاأقدر أن أكتمه ولايحل لى أن أخفيه وأنا واصفه لكن ابوابه التى يستعملها الرجال وتوافق النساء ويبلغون بها لذتهم وتآلف قلوبهم غير أنى أقتصر على أحسنها وأصف أسماءها:

(فأول ذلك وهو الباب العام)
الذي يستعمله أكثر الناس ومنهم من لايعرف غيره هو الإستلقاء وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها وترفع رجليها إلى صدرها ويقعد الرجل بين فخذيها مستوفزاً قاعداً على أطراف أصابعه ولايهمز على بطنها بل يضمها ضماً شديداً ويقبلها ويشخر وينخر ويمص لسانها ويعض شفتيها ويولجه فيها حتى تبين رأسه ويدفعه ولايزال فى رهز ودفع وحك وزغزغه ورفع وخفض حتى يفرغا بلذه عجيبه وشهوه غريبه وإسمه نيك العاده (الباب الثانى) وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها وتمد رجليها ويديها وينام الرجل عليها وقد فرقت رجليها حتى يتمكن من إدخال إيره فيها فإذا أولجه فيها شخر ونخر ويهيج ويغتلم وهى تحته تئن أنين العاشق المهجور وتتأوه تأوه المدنف المسحور وتضطرب إضطراب التلف الحيران الذى أضرم الهوى فى قلبه النيران فساعة يسكن وساعة يرهز حتى يعلم أنه قارب الإنزال فيوافقها وينزلان جميعاً فيجد أن لذه مامثلها لذه وإسمه النيك الساده (الثالث منه) وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها وقد شبكت يديها على رأسها وقد ألصقت فخذيها بصدرها كأنها مطويه ثم يعانقها الرجل ويلمها إلى صدرة ويولج فيها بتأن وسكون ثم يرفع وهو يحتد ويرهز ويلطم على سقف كسها ويعتمد على سقف فرجها فإنها تتلذذ لك لذه عظيمه إلى أن يفرغا جميعاً وهذا إسمه طى المصرى (الرابع منه) وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها وتمد إحدى رجليها مداً جيداً وترفع الأخرى رفعاً جيداً ثم يقعد الرجل بين فخذيها وقد أقام إيره قياماً جيداً ويدخله ولايزال يشخر وينخر إلى أن يفرغا وإسمه نيك المخالف (الخامس منه) وهو أن تنام المرأه على وجهها وتمد رجليها وترفع عجزها رفعاً جيداً وينام الرجل عليها ويدخل إيره فى عجزها ثم يقلب رأسها ويقبله ويضمها إلى جهته ويلزمها إلى أن يتم وإسمه الينبعى (السادس منه) وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها ويرفع الرجل ساقيها ويمسك خصرها ويتراهزا جميعاً وإسمه قلبنى وإطبقه (السابع منه) وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها ويحبو الرجل على ركبتيه ويرفع ساقيها على كتفيه ويحك شفرها ويولجه إذا قرب بقوة وكلما قارب الفراغ أخرجه ويرده ويطبقه إلى أن يفرغا وإسمه المبرد (الثامن منه) وهو أن ترفع المرأه ساقاً وتمد ساقاً ويجلس الرجل على ركبتيه ويقيمه جيداً ويولجه وإسمه نيك العجم (التاسع منه) وهو أن تستلقى المرأه على وجهها وتمد رجليها مداً مستوياً ويجلس الرجل على فخذيها ويقيم إيره ويولجه فيها ويتراهزا جميعاً وإسمه راحة الصدر (العاشر منه) وهو أن تستلقى المرأه على ظهرها فترفع ساقيها ويحبو الرجل ويمس رؤس أكتافها ويولجه فيها إيلاجاً عنيفاً وهى تعاطيه الشخر والنخر والغنج الرقيق حتى ينزلا جميعاًُ وإسمه القليناقسى (الحادى عشر) وهو أن تستلقى المرأه وترفع ساقيها وتعقدها خلف الرجل ويمسك هو بأكتافها وهو يولجه فيها ويتراهزا جميعاً وإسمه نيك العجله.

(الباب الثانى فى القعود)
(الأول منه) وهو أن تقعد المرأه والرجل متقابلين بعضهما فى وجه بعض ثم يحل الرجل سراويل المرأه بيده ويخليه فى خلخالها ثم يلفه ويرميه فوق رأسها على رقبتها فتبقى مثل الكره ثم يرميها على ظهرها فيبقى فرجها ودبرها متصدرين ويقيم الرجل إيره ويولجه وقتا فى حجرها ووقتا فى فرجها وإسمه سد التنين (الثانى منه) وهو أن يقعد الرجل والمرأه فى أرجوحه فى يوم نيروز وقد قعدت المرأه فى حجر الرجل على إيره وهو قائم ثم يتماسكا وقد وضعت رجليها على جنبيه ويترجحان فكلما مرت الإرجوحه خرج منها وكلما أتت دخل فيها وهما يتناكيان بلا إنزعاج ولاتعب بل بغنج وشهيق وزفير إلى أن ينزلا جميعا ويسمى نيك الإرجوحه النيروزى(الثالث منه) وهو أن يقعد الرجل ويمد رجليه مداً مستويا ويقيم الرجل إيره قياما جيداً وتأتى المرأه فتجلس على أفخاذه ويدخل إيره فى حرها وتعاطيه الشهيق والنخير والنفس العالى حتى يفرغا بلذه عجيبه وشهوة غريبه ويسمى دق الحلق(الرابع منه) وهو أن يجلس الرجل وتجلس المرأه ويمد ساقه من تحتها مداً مستوياً وساقه الأخرى من فوقها مختلفين وهى أيضا كذلك ويقيم إيره قياما جيداً ويولجه وإسمه نيك كرسى(الخامس منه) أن يتربع الرجل ويقيم إيره وتقعد المرأه عليه ووجهها إليه وفمها إلى فمه ويرشف ريقها ويقبل عينيها ويضمها إليه وإسمه قلع الخيار. (السادس منه) أن يقعد الرجل ويمد رجله الواحده مستويه والأخرى قائمه وتأتى المرأه فتقعد عليه وهى مستديره بوجهها وتمد رجليها ثم تأخذ سراويلها كأنها تغسل بين رجليه وهى قائمه عنه قاعده عليه ويسمى نيك غسالات (السابع منه) أن يقعد الرجل ويمد رجليه مستويا ويقيم إيره فتجلس عليه وتمد رجليها إلى قدامه وتعتمد على كتفه وتقوم عنه وتقعد عليه ويسمى نيك القصار(الثامن منه) أن يقعد الرجل على قرافيسه والمرأه كذلك فإذا أولجه فيها مشت قدامه بحيث لايخرج وهو خلفها إلى أن تدوربه جميع البيت فإذا قارب الإنزال عضها فى رقبتها وأنزل فى ثقبها وإسمه نيك الروم (التاسع منه) أن يقعد الرجل ويمسك المرأه ويضم بعضها بعضاً ويقيم إيره وتكون المرأه قد خلعت سراويلها وسلبت ذيلها على كنفها ثم تجلس على ركبتيها وتسحب عليه وهى ضاحكه ماسكه بخواصره راشفه ريقه وإسمه نيك الكسالى (العاشر منه) وهوأن تجعل المرأه تحت عجزها مخدتين وتستند على يديها إلى الوراء ويعمل الرجل مقابلها كذلك ويولجه إيلاجاً عنيفاً وكل منهما رجلاه مضمومتان إليه وإسمه المرتفع.

(الباب الثالث فى الإضطجاع)
(الأول منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيسر وتمد رجليها مدا مستويا وتدير وجهها إلى الوراء ويأتيها الرجل من خلفها ويلف ساقه على فخذها ويمسك صدرها بيده وتحت بطنها بيده الأخرى ويسمى دق الطحال (الثانى منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيسر وتمد رجليها مداً مستوياً وتدير وجهها إلى الوراء ثم تجعل فخذيه بين فخذيها ويحكه بين شفريها ثم يولجه فيها ويسمى نيك الحكماء (الثالث منه) أن تضطجع المرأه وتدير وجهها ويضطجع الرجل خلفها ورجله الواحده مثنيه خلفه والأخرى بين فخذيها وإسمه السقلانى (الرابع منه) أن تضطجع المرأه على الجنب الأيمن وتمد رجليها مداً جيداً والرجل كذلك على إحدى فخذيه والأخرى بين فخذيها ويبل إيره ويحكه حكاً جيداً إلى أن يحس بالإنزال فيطبقه قوياً وإسمه نيك المسلطين (الخامس منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيمن وتمد رجليها والرجل كذلك على جنبه الأيمن ويخالف بين رجليها ثم يولجه فيها فإذا قارب الإنزال يخرجه ويتركه على فخذها ثم يولجه فيها وإسمه المقترح(السادس منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيمن والرجل يتكئ على جنبه الأيسر وتضع عجزها فى حجر الرجل وتجعل رجلها الشمال من فوق ورجلها اليمين من تحت إبطها الأيسر ويولجه إيلاجاً عنيفاً وإسمه نيك الوداع (السابع منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيسر وتمد رجلها وتدير رأسها إلى الوراء ويضطجع الرجل خلفها وتلف ساقها على فخذها الأعلى ويمسك صدرها بيده والأخرى تحت بطنها وإسمه نيك الأرمن (الثامن منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيمن وهو على جنبه الأيمن وساقها بين ساقيه وإسمه نيك الهين (التاسع منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيسر وهو على جنبه الأيمن وساقها بين ساقيه وتعاطيه الشهيق والغنج إلى أن يفرغا منه وإسمه نيك الكلاب (العاشر منه) أن تضطجع المرأه على جنبها الأيسر وتمد رجليها وتدور برأسها إلى الخلف ويضطجع الرجل خلفها ويلف ساقه على ساقها وإسمه نيك الولع.

(الباب الرابع فى الإنبطاح)
(الأول منه) ترقد المرأه على وجهها وتمد رجليها مستويا ويجلس الرجل على فخذيها ويسمى راحة الصدر (الثانى منه) تمد ركبتها الواحده إلى صدرها وترفع عجزها ويحبو الرجل على ركبته ويسمى نيك الحمير(الثالث منه) تلصق خدها بالأرض ويأتى الرجل فيمسك خصرها ويولجه فيها وإسمه نيك العميان (الرابع منه) تنبطح على وجهها وينبطح الرجل عليها ويجعل ساقه بين ساقيها ويده الواحده فى خصرها والأخرى فى بطنها وفمه فى فمها وإسمه نيك الفقهاء (الخامس منه) تنبطح على وجهها وترفع عجزها ويأتى الرجل فيجلس من خلفها كما يجلس خلف الغلام وإسمه نيك الفتى(السادس منه) تنبطح المرأه على وجهها وقد ألصقت ركبتها بصدرها ورفعت عجزها إلى فوق وأقام الرجل إيره ويولجه فيها بلا تعب ولانصب ويسمى نيك المتخصصين(السابع منه) تنبطح المرأه على وجهها وتضم ركبتيها إلى صدرها كأنها قد ركعت أو سجدت ثم ينزل الرجل من خلفها ويدخل إيره فى حجرها وكلما وقع عليها ودفعه ترفع رأسها وتنخر وتشخر بهيجان وغلمه وشهيق وأنين وبكاء وإحتراق وهما قد غابا من شدة الشهوة وطيب النكاح إلىأن يقارب الإنزال فيسله من حجرها ويولجه فى كسها وإسمه مزاج العافيه (الثامن منه) تنبطح على صدرها وتمد رجلها ويجلس الرجل على أفخاذها ويدخل يده تحت إبطيها ويمسك رؤوس أكتافها وإسمه العقال (التاسع منه) تنبطح وتقيم ساقيها وتدير وجهها إلى ورائها وينبطح الرجل عليها ويلف ساقه على ساقها وإسمه نيك الفقراء.

(الباب الخامس فى الإنحناء)
(الأول منه) تركع المرأه ويرفع الرجل خصرها ويولجه فيها وإسمه راحة الإير (الثانى منه) تنحنى المرأه على أربع كأنها راكعه ثم يأتى الرجل فيمسك بيده اليمنى خاصرتها اليمنى واليسرى باليسرى ويقيم إيره ويجدبها بخواصرها قليلاً قليلاً وإسمه نيك النعاج (الثالث منه) أن يجلس الرجل على فراشه ويقيم ركبته اليمنى وتجلس المرأه وتقيم ركبتها اليسرى ويمسك بخواصرها ويجذبها وإسمه نيك الفرج (الرابع منه) تنحنى المرأه على أربع متكئه على إحدى يديها من فوق مخده وبيدها دف تنقر عليه ويأتى الرجل من خلفها ويقيم إيره ويولجه فيها وبيده جفانه يلعب بها كلما دخل وخرج وهما على إيقاع واحد وإسمه مسمار العشق (الخامس منه) أن تنحنى المرأه على ركبتيها ويلزمها الرجل من خلف وتلتفت إليه وتعطيه لسانهأ يمصه ثم تقبض على إيره وتولجه وإسمه نيك المساعده (السادس منه) تنحنى على دكه وتمد رجليها ثم يرمى الرجل نفسه عليها إلى ان يفرغا وإسمه نيك الفلاحات(السابع منه) تنحنى وتقدم رجلاً وتؤخر الأخرى ويدخل الرجل إيره بين فخذيها ويمسك زوائبها ويمشيها إلى أن يفرغا وإسمه نيك البستانى (الثامن منه) تمسك المرأه أصابع رجليها وهى قائمه ويأتى الرجل ويقيم إيره ويولجه وإسمه نيك العتاب(التاسع منه) تنحنى المرأه على أربع وتفتح ساقيها ويدخل الرجل ساقه الواحده ويمد الأخرى وراؤه وإسمه نيك المشتبك (العاشر منه) تنحنى المرأه على أربع وتشبك على صدرها وتضم ركبة وتمد الأخرى وتمسك ذوائبها ويأتيها الرجل وإسمه نيك الكسل.

(الباب السادس فى القيام)
(الأول منه) أن تقوم المرأه والرجل على أن يودعها عند الخروج من عنده فيضم كل واحدهما الآخر إلى صدره ضماً شديداً ثم تتعلق المرأه به وتمد يدها فتأخذ إيره وتريقه بريقها وتولجه فى كسها إيلاجاً حسناً بلطف ورياضه وهو مع ذلك يمرت فى أعكانها ونهودها وتقبله فيقوم إيره وترفع إحدى رجليها لتمكنه من نفسها ويسمى نيك الوداع (الثانى منه) أن تقوم مع الحائط وهى منتقبه متزره وخفها فى رجليها فيأتيها الرجل ويقبلها من فوق النقاب ثم يخلع فردة الوطب ويخرج رجلها الواحده من فردة السراويل وترفعها حتى تبقى أعلى منه ويبين فرجها ويدخله بين أفخاذها ويسند فخذها الواحد على الحائط وإسمه الدهاليزى (الثالث منه)أن تقوم المرأه قائمه على قدميها وتستند إلى الحائط دائرة بوجهها إليه وتبرز عجيزتها حتى يبدو مابين رجليها ويأتى الرجل فيقيم إيره ويمسك بيده اليمنى صدرها ويده اليسرى على بطنها وسرتها حتى يفرغا وإسمه نيك العجله (الرابع منه) أن تقوم المرأه قائمه على رجليها ويجلس الرجل على الأرض ويمد رجليه والمرأه مستقبله بوجهها الوجهه فتجلس على إيره بعد أن تجعل رجليها فىوسطه وإسمه نيك الجن(الخامس منه) أن تقوم المرأه قائمه على رجليها وتجعل يدها فى خواصرها وتبرز فرجها ويأتى الرجل فيقيم إيره ويولجه إيلاجاً عنيفاً وهى تعاطيه النخير والشخير والنفس الشهيق وكلما قارب الفراغ أخرجه وحكه بين شفريها حتى يفرغاوإسمه المصدر(السادس منه)أن تقوم المرأه مع الحائط وتبرز عجيزتها ويأتى الرجل وهو نيك السقايات (السابع منه) وهو أن يقوم الرجل والمرأه ويتعانقان ويخالفا مابين رجليهما ثم يحكه الرجل بين شفرتيها فإذا أحس منها بشهوه أولجه وإسمه نيك الفساق (الثامن منه) أن تقف المرأه وترفع رجلها ويأتى الرجل فيجعل رجلها المشتاله على خصره ويشد بيده على ظهره ويرهزها وهى تشخر إلى أن يفرغا وإسمه نك وإشبع(التاسع منه) أن تجعل المرأه وجهها إلى الحائط وتبرز عجزها وتستند على الحائط بيدها وتفتح ساقيها ويقف الرجل بين ساقيها ويأتيها وإسمه نيك الصوفيه (العاشر منه) أن تقوم المرأه مع الحائط وترفع رجلها وتشبكها على الحائط ويأتى الرجل فيقيم إيره ويولجه فيها وإسمه نيك الأكراد (ومن ذلك) لمن يريد الحبل أن تنام المرأه على ظهرها وتجعل تحت عجزها مخده وتحت رأسها مخده وتجمع فخذيها لصدرها ويجامعها (ومن ذلك) يسمى المثلث أن تنام المرأه على وجهها متوركه وينام عليها وتلتفت إليه وفمها فى فمه وإيره فى إستها وإصبعه فى فرجها ويدفع بالثلاثه ويؤخر بالثلاثه (ومن ذلك) الملاعبه يقرص الشفه السفلى ويمد شعرها ويقبل الساعد ويعض الكتف ويلوى العنق ويزغزغ الثدى ويمس الأفخاذ ويقبل الفم والخد ويمس الفرج (ومن ذلك) مواضع التقبيل فالفخذان والعينان والشفتان والجبهه والسالفان والثديان وباطن القدم (ومن ذلك) مواضع الشم قطوف الأنف وحول العينين وباطن الإذنين والسره وداخل الفرج والخاصرتان (ومن ذلك) مواضع العض فالوجنتان والسالفتان والشفه السفلى والإذنان والأرنبه (ومن ذلك) مواضع الحك بالأظافر فباطن الرجلين وباطن الخدين وأما الضرب باليدين فعلى الكعبين وظاهر الفخذين وعلى الساعدين وفيما بين السره والبطن ولايفعل هذا الضرب إلا بالبطئ ولايعاجلها إلا وهى مفرجة الرجلين فإن ذلك أسرع لإنزالها.


__________________


0 التعليقات:

إرسال تعليق